Your Browser Dose Not Support Plug-in
  Your Browser Dose Not Support Plug-in

الرئيسية> ما هو جديد



من نحن
رسالة الجمعية
اهداف
الفئات المستهدفة
مشاريع ونشاطات
تطلعات مستقبلية
الممولون
اتصل بنا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



التقرير السنوي

لسنة 2007

  مقدمة:

جمعية رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تسعى إلى تقديم خدمات نوعية تتعلق بعلاج الأفراد الذين يعانون من اضطرابات نطقية وسمعية ولغوية وغيرها، حيث عكفت الجمعية منذ تأسيسها في عام 1994 على القيام بعمليات مسح ميدانية في منطقة شمال الضفة الغربية (نابلس، قلقيلية، طولكرم، جنين، سلفيت) للأطفال في سن المدرسة من اجل الكشف المبكر عنها ومعالجتها قبل تفاقمها، وتجدر الإشارة هنا إلى أن عدد المتخصصين في هذا المجال محدود للغاية، لذلك ألزمت الجمعية نفسها بتوفير هؤلاء المختصين.

وقد ترتبط بعض الحالات بمشاكل صحية كالتهابات في الأذن الوسطى وأمراض الأذن المختلفة التي تسبب ضعفاً في السمع وينتج عنها تأخرا لغوياً ونطقياً، ونظراً لهذه العلاقة الوثيقة بين التأخر النطقي واللغوي ومشاكل السمع ونتيجة الدراسات المسحية التي قامت بها الجمعية على عينة عشوائية من طلاب المدارس والتي أظهرت أن نسبة المشاكل السمعية بين الطلاب هي 5.7% فقد قامت الجمعية في بداية عام 2004 بفتح مركز لفحص السمع مجهز بكافة أنواع الأجهزة اللازمة لعمل جميع أنواع الفحوصات السمعية التشخيصية، وفي عام 2005 تم فتح مركز للتربية الخاصة والعلاج الوظيفي يستهدف الأطفال الذين يعانون من تخلف عقلي متوسط والفئات ذات النشاط الزائد والحالات التي تعاني من ضعف السمع بكافة درجاته .

 أهداف الجمعية:

      1.        تأمين مركز مؤهل لعلاج اضطرابات الكلام وأمراض التخاطب المختلفة.

  2.   تأمين مركز للتربية الخاصة يستهدف الأطفال الذين يعانون من تخلف عقلي متوسط والفئات ذات النشاط الزائد والحالات التي تعاني من ضعف السمع بكافة درجاته.

  3.   تنمية الوعي حول اضطرابات النطق ومشاكل السمع، وتعريف أفراد المجتمع بماهية هذه الاضطرابات وآثارها السلبية.

  4.   تامين مركز مؤهل لتقديم خدمات فحص السمع، وتوفير المعينات السمعية  للأفراد الذين يعانون من فقد سمع.

      5.        وضع برامج وقائية للكشف المبكر واخرى علاجية.

  6.   العمل على إيجاد نظام تعليمي خاص على المستوى الرسمي(الحكومي)، يستهدف الأطفال الذين يعانون من صعوبات في التعلم.

الأنشطة التي تمت خلال العام:

 1. المسح الميداني للكشف المبكر عن اضطرابات النطق واللغه:

قام طاقم المسح الميداني بمسح 3372 طالب وطالبة في محافظة نابلس (مدينة، قرى، مخيمات) وكانت الفئة المستهدفة هم الأطفال في الصف الاول الاساسي في مدينة نابلس والمخيمات وعدد القرى المحيطة ،وتم تحويل الحالات التي تعاني من اضطرابات في التواصل إلى مركز علاج النطق واللغه التابع للجمعية.

ولم تقتصر عملية المسح الميداني على اجراء التقييم الأولي للأطفال وتطبيق استمارات المسح والكشف المبكر عن الحالات التي تعاني من اضطرابات نطق وتحويلها الى الجهات المناسبة ولكن شملت عمليات التوعية والارشاد في جميع المواقع التي حلوا بها،حيث كانوا يقومون بتوزيع بروشورات تعرف بأسباب وطرق الوقاية من الاضطرابات التواصلية.

 والجدول التالي يبين نتائج المسح الميداني :

  محافظة نابلس

العدد الكلي للأطفال

نسبة انتشار الاضطرابات

المدينة

845

7.8%

القرى

1239

11 %

المخيمات

445

7.2 %

المجموع

3372

 

2. المسح الميداني للكشف عن مشاكل السمع:

تم عمل مسح ميداني للكشف المبكر عن الاضطرابات السمعية لما مجموعه 3300 طفل من الاطفال في الصف الثاني الاساسي في محافظة نابلس حيث تم تحويل الحالات التي تعاني من مشاكل في السمع إلى مركز فحص السمع التابع للجمعية لتلقي خدمات تشخيصية متقدمة.

 والجدول التالي يبين نتائج المسح الميداني في المدارس للكشف المبكر عن المشاكل السمعية:

محافظة نابلس

العدد الكلي للأطفال

نسبة انتشار الاضطرابات

المدينة

782

3.6 %

القرى

1931

6.2 %

المخيمات

587

4.9  %

المجموع

3300

 

 كما تم اجراء ايام مفتوحه مجانية للكشف عن مشاكل السمع في محافظة جنين لما مجموعه 640 فرد وذلك بالتنسيق مع جمعيات ولجان محلية في تلك المناطق حيث تم توفير 60 معينة سمعية للحالات التي تبين انها تعاني من فقدان سمع.

3.تقديم خدمات التشخيص والعلاج في مجال اضطرابات النطق واللغه:

 تم تقديم خدمات التشخيص والعلاج لـ 481 طفل يعانون من اضطرابات في النطق واللغه حيث يتم تقديم حوالي 200 جلسة علاجية شهريا في مركز علاج النطق واللغه التابع للجمعية.

ومن الجدير بالذكر أن أمراض النطق والكلام التي يتم استقبالها في المركز هي اضطرابات النطق التي تشمل إبدال وتشويه وحذف الأصوات، اضطرابات التأخر اللغوي، التأهيل السمعي، التأتأه واضطرابات الطلاقة الكلامية، اضطرابات الصوت (الخنف، انشقاق سقف الحلق) اضطرابات الحبسة الكلامية).

ويستقبل المركز الحالات التي يتم تحويلها ذاتياً من قبل الأهل و الحالات التي يتم تحويلها عن طريق عملية المسح الميداني الذي يقوم به طاقم مركز علاج النطق واللغة التابع للجمعية، إضافة إلى الحالات المحولة من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة والأطفال والأسنان كما يتم استقبال الحالات التي يتم تحويلها من المؤسسات الأخرى التي تعمل في مجال الخدمات والصحة.

 4.    تقديم خدمة فحص السمع:

تم تقديم خدمات الفحص السمعي لما مجموعه 796 فرد تم تحويلهم من قبل اطباء الانف والاذن والحنجره والمستشفيات وأطباء الاطفال والمسح الميداني للكشف عن مشاكل السمع الذي يقوم به طاقم مركز السمع ، حيث تم توفير كافة انواع الفحوصات السمعية لجميع الأعمار، وقد تم خلال العام تحويل 35 حالة لطبيب الأنف والأذن والحنجرة لتلقي العلاج مجاناً .

 5. توفير معينات سمعية:

تم خلال العام توزيع 200 معينة سمعية على أطفال يعانون من فقد سمع في محافظات شمال الضفة وكانت الفئة المستهدفة الأطفال في رياض الأطفال والأطفال في سن المدرسة.

كما تم خلال العام تقديم خدمة فحص السمع وتركيب السماعات لـ 28 حالة تم تحويلها من وكالة الغوث من قسمي الصحة والشؤون التابعين للوكاله.

 6. تقديم خدمة التربية الخاصة:

تم تقديم خدمة التربية الخاصة لما مجموعه 40 طفل يعانون من صعوبات تعلم والفئات التي تعاني من الحركة الزائدة والأطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع وتم تأهيلهم بمعينات سمعية والأطفال الذين يعانون من تخلف عقلي بسيط ومتوسط حيث تم تقديم الخدمة عن طريق صفوف علاجية، وقد تم خلال العام عمل العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال بالتنسيق مع مراكز وجمعيات شبابية ونسوية

كما تم خلال العام توفير خدمة التربية الخاصة عن طريق جلسات فردية لعدد من طلاب المدارس العادية ولكن لديهم مشاكل متعلقة في التعلم وذلك يوم السبت حيث تم تقديم 224 جلسة خلال العام.

7. تنمية الوعي في مجال اضطرابات النطق واللغه والسمع:

في نطاق الحملة التوعوية تم عقد 5 لقاءات مع أمهات وفتيات بمعدل ساعتين لكل لقاء ووصل عدد المشاركين في هذه اللقاءات الى 250 مشارك ومشاركة وكانت اللقاءات تتم بالتنسيق مع مدارس اساسية و جمعيات خيرية ومراكز نسوية في محافظة نابلس.

تم في هذه اللقاءات التركيز على برامج الوقاية الواجب اتخاذها لعدم انتشار الاضطرابات التواصلية بين أفراد المجتمع، وكان التركيز منصباً حول فترات الحمل وعملية الولادة وما بعدها من ظروف صحية ونفسية وبيئية قد تؤدي إلى ظهور هذه الاضطرابات.

8. توفير خدمة العلاج الوظيفي:

تم خلال العام توفير خدمة العلاج الوظيفي لأطفال قسم التربية الخاصة البالغ عددهم 40 طفل ، كما تم توفير الخدمة لأطفال من خارج الجمعية راجعوا قسم العلاج الوظيفي حيث تم تنفيذ 76 جلسة علاجية خلال العام وكانت الفئة المستهدفة اطفال الشلل الدماغي ممن لديهم اعاقات حركية  وعقلية معاً بالإضافة الى اطفال التخلف العقلي واطفال التوحد، حيث يهدف القسم الى تأهيل الأطفال ذوي الاعاقة لإيصالهم الى اعلى حد من الإستقلاليه في حياتهم اليوميه عن طريق استخدام الوسائل والأنشطة التدريبية الهادفه لكافة الأطفال بعد خضوعهم لتقييمات تقيس مستوى القدرات الوظيفية وتحدد الأهداف حسب نوعية المشاكل التي يعانون منها ومن ثم يتم تصميم خطة علاجية مشتركة بين الأهل والأخصائي.

9. توفير خدمة الإرشاد النفسي:

تم خلال الربع الأخير من العام الماضي التنسيق مع منظمة أطباء العالم لتوفير مرشد نفسي يتواجد في الجمعية مره كل اسبوع لتقديم خدمة الإرشادة النفسي للحالات المراجعه للجمعية.

10. توفير نظارات طبيه:

تم خلال العام توزيع 530 نظارة طبية وكانت الفئة المستهدفة طلاب المرحلة الأساسية في محافظتي نابلس وجنين حيث تم فحص 10363 طالب وطالبه وقد تم فحصهم من خلال الزيارات الميدانية للمدارس ومن خلال التنسيق مع مراكز وجمعيات خيرية ، وقد تم تحويل 32 حالة لطبيب العيون لتلقي العلاج مجاناً.

11. توزيع سلات غذائية:

تم خلال العام توزيع 100 سلع غذائية بدعم من مؤسسة عرفان-كندا.

 12. توزيع حقائب مدرسية:

تم خلال العام توزيع 80 حقيبه مدرسية للطلاب في المرحلتين الأساسية والثانوية وكانت الحقائب مرفقة بقرطاسية وذلك بدعم من مؤسسة عرفان – كندا.

 13. توزيع أضاحي :

تم توزيع 270 كيلو غرام من لحوم الأضاحي على اسر فلسطينية عدد افرادها كبير و تجد صعوبة في شراء الأضحية لأطفالها.

14. التشبيك مع المؤسسات:

تحافظ الجمعية دائماً على عمل تشبيك مع مؤسسات حكومية واهلية واجنبية لتنفيذ برامجها بشكل يتمشى مع اهداف الجمعية مثل وزارة الشؤون الأجتماعية /وزارة التربية والتعليم /وزارة الصحة /وكالة الغوث / منظمة أطباء العالم/ أطباء بلا حدود/ جامعة النجاح الوطنية/ جامعه القدس المفتوحة/ كلية الطيرة/مركز تنمية موارد المجتمع/ برنامج التأهيل المجتمعي/ لجان تأهيل المعاقين في المخيمات التابعه لمحافظة نابلس/ الأولمبياد الفلسطيني/ جمعية اللد الخيرية/ جمعية نابلس للعمل النسائي/ نادي المرأة الفلسطينية.

 15. تطوير الكادر:

تم خلال العام تدريب معلمات التربية الخاصة عن طريق المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية حول اساسيات التربية الخاصة مع اطفال ذوي الإعاقة الذهنية.

كما شاركت اخصائية العلاج الوظيفي بدورة تدريبية في جمهورية مصر العربية حول ادارة مشروعات التأهيل المرتكز على المجتمع (CBR).




ccsns.org - سجل الزوار - اتصل بنا 

  © ccsns.org , جميع الحقوق محفوظة 2003-2002  

 
 
Your Browser Dose Not Support Plug-in

تصميم وتطوير